طرابلس
مدرسة طرابلس الفنية الرسمية طرابلس
الصفحة الرئيسية  |   حول المعهد   |   الهيئة الإدارية  |   الهيئة التعليمية  |   تعاميم ومذكرات
عدد الزيارات : 5460

شـــــــــــــؤون الطلاب
» التســــــجيــــــــــــــــل
» تعليمــــــات إداريـــــة
» شهادات واختصاصات
» مشـــــــــاريع التخرج
» مــواد التـدريــــــــــس
» المختــــبـــــــــــــــرات
» الجدول الدراســــــــي
» جدول الامتحانــــــــات
» بطاقـــة العلامـــــــات
» مــلف الغيــــــــــاب
» البرنامج الأسبوعي
» المفكرة اليـــوميـــة
» الامتحانات الرســميـة
» الخــريـــجــــــــــــــون
» دورات رســـــميــــــة
» العـطـــل الرسمـيـــــة
 
» أنشــــــــطـة المـعهــد
» أنشــــــــطـة جديدة
» اتــصــــــــــــــــل بـنــا
» ألـبـــوم الصــــــــــور
» مـــواقـــع مهــمــــــة
ITS
weather www.yr.no
 


 

التعليم في عصر المعرفة ...

يجمع الباحثون و المحللون على أن عصرنا الحاضر هو عصر المعرفة بامتياز. فالمنافسة على أشدّها في انتاج المعرفة و نشرها٬ و هي منافسة عالميَة الطابع ٬ مفتوحة أمام جميع الناس بسبب العولمة التي فرضتها ثورة التكنولوجيا و الاتصالات.

هذا الوضع يفرض بناء״ لإنسان يسبق حاضره و لا يلهث للَحاق به ٬ كما تفرض إعدادا مرنا و متواصلا للموارد البشرية يساعد على التغيير و التطوير وفق حاجات الأسواق المتغيَرة و ما يتبعها من استهلاك متزايد.

التعليم هو بناء المستقبل و لا يجوز أن يكون بناء المستقبل بأدوات الماضي بل يجب أن يكون بأحدث ما توصَل اليه الحاضر من برامج و مناهج و أدوات و تكنولوجيا و أساليب و طرائق ... كل ذلك من أجل إرساء ديناميكية التغيير المستمر و التطوير المستدام٬ و هذا بدوره يتطلّب إعداد المتعلّم على حبّ التعلّم الذاتي و الزيادة في طلب العلم مدى الحياة.

في سبيل تحقيق ذلك٬ عمدنا في المعهد الفني التربوي طرابلس٬ منذ استلامنا زمام المسؤولية ٬ و لا نزال٬ على إقامة ورش العمل لتدريب المعلمين على أحدث طرائق التعليم و عقدنا المحاضرات العلميَة بتشجيع و إشراف من سعادة المدير العام الأستاذ أحمد دياب سعيا״ نحو مستقبل أفضل لأبنائنا. و قد ركزنا في العام المنصرم على تأمين الدعم اللوجيستي المناسب ليستعيد المعهد الفني التربوي طرابلس دوره الريادي و تكللت المساعي بانجازات كبيرة نذكر منها :

·         استجابة بلدية طرابلس بشخص رئيسها الأستاذ عامر الرافعي لمطلبنا و تعبيد الطريق المؤدية الى المعهد بعد أن كانت غير صالحة لسير المركبات.

·         استحداث هاتف  خاص بالمعهد يحمل الرقم 06425108 عن طريق البث الهوائي بعد موافقة سعادة المدير العام للتعليم المهني و التقني الأستاذ أحمد دياب و سعادة المدير العام للاتصالات الأستاذ عبد المنعم يوسف مما سهّل عملية التواصل مع المديرية العامة للتعليم المهني و التقني و مع المجتمع المدني .

·         استحداث تطبيق IPNETTRIPOLI على الهواتف الذكيَة  لنظام أندرويد و هو الأوَل من نوعه بين المعاهد الرسمية.

·         استضافة المعهد الفني التربوي للمرة الأولى للامتحانات الرسميَة الشفهيَة و التطبيقية للاختصاصات الصناعيَة و الهندسة الداخلية و الإدارة و التنظيم و المساحة.

·         التنوع في الاختصاصات و خاصّة الصنا عيّة منها

·         إنشاء مختبرات المعلوماتيّة و الكهرباء و الأنظمة و الشبكات

·         إجراء دورة تدريبية للطلاب عنوانها "الجرائم الإلكترونية و تداعياتها على المجتمع" ألقتها الملازم في قوى الأمن الداخلي  هنادي معيقل

·         إجراء دورة تدريبية للطلاب عنوانها "قانون السير و تداعياته" ألقاها الملازم في قوى الأمن الداخلي رامح فهد

·         إجراء دورات تدريبية للأساتذة عبر الوكالة الألمانية GIZ بعد موافقة سعادة المدير العام للتعليم المهني و التقني الأستاذ أحمد دياب.

و مع اطلالة العام الدراسي الحالي ركَزنا على التعليم التمايزي  في عصر الفروقات الفرديَة٬ و ما فيه من مجال رحب لإطلاق المهارات المختلفة عند الطلاب خصوصا״ و أن ّ التعليم الحديث يتمحور حول المتعلّم و يرتكز على اثارة انتباهه. كما شددنا في توصياتنا للهيأة التعليميَة على تطوير مهارات الأستاذ الناجح  من خلال استعماله للتقنيات الحديثة بهدف بناء شخصية الطالب الذي نطمح اليه٬ المحافظ على القيم الانسانية و القادر على أن يلعب دورا مهمّا في حياته المستقبليّة و في بناء الوطن و المساهمة في بناء الحضارة الانسانية.

و على أمل أن يعود المعهد الفني التربوي لدوره الذي أنشأ من أجله ألا و هو تخريج أساتذة تعليم فني في ملاك المديرية العامَة للتعليم المهني و التقني و التي نناشد المسؤؤلين في الوزارة بالإهتمام بالمعهد الأم بعد أن أصابه العقم و عودته إلى الريادة. كما نناشدهم بإجراء دورات تدريبية تقام في المعهد لتأهيل و إعادة تأهيل الأساتذة في الإختصاصات كافّة.

و أخيرا و ليس اخرا ٬عملنا و سنعمل جاهدين لكي يواصل التعليم دوره في ترسيخ حب الوطن و قبول الاخر و توثيق عرى الوحدة الوطنيَة للوقوف سدّا منيعا في وجه العواصف و الأنواء التي تجتاح معظم دول المنطقة.

 

مدير المعهد الفني التربوي طرابلس

 

الموقع الجغرافي للمعهد : طرابلس - الشمال - لبنان
  
Copyright 2016. Etot . All Rights Reserved. Contact our : ipnet-tripoli@hotmail.com with questions or comments.
Designed by . Contact us @ www.edulb.net www.facebook.com/edulb.net